کد مطلب:71212 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:314

الصخب والغضب











لقد ذكرت الروایات الصحیحة: أن رسول الله [صلی الله علیه وآله]، قد خطب الناس فی حجة الوداع؛ فی عرفة، فلما أراد أن یتحدث فی أمر الإمامة وذكر حدیث الثقلین[1] ، ثم ذكر عدد الأئمة، وأنهم اثنا عشر، واجهته فئات من الناس بالضجیج والفوضی، إلی حد أنه لم یتمكن من إیصال كلامه إلی الناس.

وقد صرح بعدم التمكن من سماع كلامه كل من: أنس، وعبدالملك بن عمیر، وعمر بن الخطاب، وأبی جحیفة، وجابر بن سمرة[2] ـ ولكن روایة هذا الأخیر، كانت أكثر وضوحاً.

[صفحه 62]

ویبدو أنه قد روی ذلك مرات عدیدة، فرویت عنه بأكثر من طریق. فنحن نختار بعض نصوصها ـ ولاسیما ما ورد منها فی الصحاح والكتب المعتبرة، فنقول:

1ـ فی مسند أحمد؛ حدّثنا عبدالله، حدثنی أبو الربیع الزهرانی، سلیمان بن داود، وعبیدالله بن عمر القواریری، ومحمد بن أبی بكر المقدمی، قالوا: حدثنا حماد بن زید، حدثنا مجالد بن سعید، عن الشعبی، عن جابر بن سمرة، قال: خطبنا رسول الله [صلی الله علیه وآله] بعرفات ـ وقال المقدمی فی حدیثه: سمعت رسول الله [صلی الله علیه وآله] یخطب بمنی.

وهذا لفظ حدیث أبی الربیع: فسمعته یقول: لن یزال هذا الأمر عزیزاً ظاهراً، حتی یملك اثنا عشر كلهم ـ ثم لغط القوم، وتكلموا ـ فلم أفهم قوله بعد [كلّهم]؛ فقلت لأبی: یا أبتاه، ما بعد كلّهم؟.

قال: «كلّهم من قریش»..

وحسب نص النعمانی: «فتكلم الناس، فلم أفهم فقلت لأبی..»[3] .

[صفحه 63]

2ـ عن الشعبی، عن جابر بن سمرة، قال: قال رسول الله [صلی الله علیه وآله]: «لا یزال هذا الدین عزیزاً منیعاً، یُنصرون علی من ناواهم علیه إلی اثنی عشر خلیفة.

قال: «فجعل الناس یقومون ویقعدون».

زاد الطوسی: «وتكلم بكلمة لم أفهمها، فقلت لأبی، أو لأخی»..[4] .

وفی حدیث آخر عن جابر بن سمرة صرّح فیه: «أن ذلك قد كان فی حجة الوداع»[5] .

ومن المعلوم: أن النبی صلی الله علیه وآله لم یحج إلا هذه الحجَّة..[6] 3ـ عن جابر بن سمرة، قال: «خطبنا رسول الله [صلی الله علیه وآله] بعرفات؛ فقال: لا یزال هذا الأمر عزیزاً منیعاً، ظاهراً علی من ناواه حتی یملك اثنا عشر، كلهم ـ قال: فلم أفهم ما بعد ـ قال: فقلت لأبی: ما قال بعد كلّهم؟ قال: «كلّهم من قریش»[7] .



صفحه 62، 63.





    1. راجع: حدیث الثقلین، للوشنوی: ص 13 وما ذكره من مصادر..
    2. راجع: كفایة الأثر، للخزاز، وراجع أیضاً: إحقاق الحق [الملحقات] ج13 وغیر ذلك.
    3. مسند أحمد ج5، ص 99، والغیبة ـ للنعمانی ص 122 و 124.
    4. مسند أحمد ج5، ص 99، والغیبة ـ للطوسی ص 88 و 89، واعلام الوری: 384، والبحار ج 63، ص 236، منتخب الأثر ص 20.
    5. مسند أحمد ج5، ص 99.
    6. راجع: السیرة الحلبیة ج3 ص289 مطبعة مصطفی محمد بمصر سنة 1391 هـ والسیرة النبویة لدحلان (بهامش السیرة الحلبیة أیضاً ج3 ص2).
    7. مسند أحمد ج5، ص 93 وفی ص 96 فی موضعین.